[bem2013] مراجعة مفاهيم الصور البيانية و المحسنات و العَروض 2013 2014
الإثنين يناير 21, 2013 4:15 pm
الصورة البيانية | مثالها | كيفية معرفتها | أثرها في المعنى |
الكناية | رجُل طويل اللسان | لا يمكن تحويل فهْمنا لهذه العبارة إلى تشبيه بل نفهم من جميع العبارة بأن صاحبه يريد معنى آخر و هو ( رجُل ثرثار) أو حقيقة طويل اللسان. | إيهام السامعين النيل من الخصم. |
الاستعارة | عَضَّني الجُوع | يمكن تحويلها إلى تشبيه ، فنقول ( الجوع يعُضُّ كالكلب)، فالاستعارة هي تشبيه ، فإن صُرِّح بالمشبه به فهي تصريحية. و إنْ لم يُصرّح به فهي مكنية. | توضيح المعنى |
التشبيه | ـ الجوع كالكلب يعضّ . ـ الجوع كلب | يكفي أن نجد المشبه و المشبه به لنقول بأنه تشبيه. و أركانه : المشبه و المشبه به و الأداة و وجه الشبه. فإذا ذُكرت الأداة فهو مُرسل، و إذا حُذفت فهو مُؤَكد، و إذا ذُكر وجه الشبه فهو مفصَّل ، و إذا حُذف فهو مُجمل ، و إذا حذف وجه الشبه و الأداة فهو بليغ ، و إن كان وجه الشبه صورة منزوعة من متعدد فهو تمثيلي. | توضيح المعنى |
المجاز | نصحتُهم فجعلوا أصابعهم في آذانهم | المجاز يحتاج منا إلى الفلسفة اللفظية و هنا ( جعلوا جزءا من أصابعهم) و الكاتب استعمل كل الأصبع : مجاز مرسل علاقته الكلية. و من العلاقات الأخرى : السببية/رعَت المشية الغيث)، المُسببية/ينزل من السماء الرزق)، الجزئية/"فتحرير رقبة".اعتبار ما كان/لبسْت الصوف. اعتبار ما يكون/" فبشرهم بغُلام حليم". المحلية أو المكانية/" فَلْيَدْعُ نَادِيَه". الحالية/ " إنّ الأبرار لفي نعيم". | يبرز المعنى في صورة حسية، الإيجاز في الكلامز |
المُحسّن | مثاله | كيفية معرفته | أثره في العنى |
الطباق( اللفظي) | الخير و الشر يُراجعون و لا يُراجعون. | الطباق : كلمتان متضادتان و هو نوعان طباق الإيجاب(1) و طباق السلب(2) | تقوية المعنى |
الجناس (لفظي) | صليت المغرب في بلاد المغرب | كلمتان متشابهتان شكلا ( نوع الحروف و عددها و شكلها و ترتيبها و مختلفتان معنًى . و هو نوعان : تام و ناقص. | تقوية المعنى |
المقابلة( معنوي) | يأمر بالخير و ينهى عن الشر | تركيبان متضادان تركيبين( فالطباق تركيب متضاد و المقابلة تركيبان متضادان) | تقوية المعنى |
السجع(لفظي) | أيها الناس من عاش مات ،و من مات فات ، و كل ما هو آت قد أتى. | الوقوف عند الفاصلة بحرف واحد يصدر عند قراءته موسيقى رائعة. | تقوية المعنى |
ثانيا
: المحسنات البديعية .
ثالثا: العَروض :
: المحسنات البديعية .
ثالثا: العَروض :
بحر الشعر
مفتاحه | كيفية معرفته | تغييرات | |
البسيط | إنَّ البسيط لديْه يُبْسطُ الأمل ** مُسْتَفْعِلُنْ فعلن مستفعلن فعلن | حركة و سكون:/0 ( البداية) | مُسْتَفْعِلُنْ=مُتَفْعِلُنْ أو مُسْتَعِلُنْ فَاعِلُنْ= فَعِلُنْ أو فَاعِلْ. |
الطويل | طويل له دون البحور فضائل**فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن | حركتان و سكون: //0( البداية) | فَعُولُنْ=فَعُولُ . مَفَاعِيلُنْ= مَفَاعِلُنْ. |
الكامل | كمل الجمال من البحور الكامل**مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ | ثلاث حركات و سكون:///0( البداية) | مُتَفَاعِلُنْ=مُتْفَاعِلْ أو مُتَفَاعِلْ أو فِعْلُنْ أو فَعِلُنْ |
تدريبات :1
/ ميز بين الصور البيانية مما يلي : هو طاهر الثوب ./ يُعجن القمح / أسد علىَّ و في
الحروب نعامة./نطق الكتاب /
إذا اعتلت الأم اعتل البيت./ العلم نور. بِزعانف تحت المحيط لوامع** لمْع الحُباحب وسط
ليل أزرق.
/ ميز بين الصور البيانية مما يلي : هو طاهر الثوب ./ يُعجن القمح / أسد علىَّ و في
الحروب نعامة./نطق الكتاب /
إذا اعتلت الأم اعتل البيت./ العلم نور. بِزعانف تحت المحيط لوامع** لمْع الحُباحب وسط
ليل أزرق.
2/
ميز بين المحسات البديعية التالية :" يأمر بالمعروف و ينهى عن
المنكر" / " و لهن مثل الذي عليهن"/ " هو الأول و
الآخر"/" فلا تخشوا الناس و اخشون"/ " و يوم تقوم الساعة يقسم
المجرمون ما لبثوا غير ساعة"/ " فأما اليتيم فلا تقهر و أما السائل فلا
تنهر"/" الإنسان بآدابه لا بزيّه و ثيابه.
ميز بين المحسات البديعية التالية :" يأمر بالمعروف و ينهى عن
المنكر" / " و لهن مثل الذي عليهن"/ " هو الأول و
الآخر"/" فلا تخشوا الناس و اخشون"/ " و يوم تقوم الساعة يقسم
المجرمون ما لبثوا غير ساعة"/ " فأما اليتيم فلا تقهر و أما السائل فلا
تنهر"/" الإنسان بآدابه لا بزيّه و ثيابه.
3/ قطّع الأبيات التالية ثم سَم بحرها : ـ1/ يَطَأُ الثَّرَى
مُتَرَفِّقًا مِنْ تَيْهِهِ*** فَكَأَنَّهُ آسٍ يَجُسُّ عَلِيلاً . ( أبو الطيب المتنبي).
مُتَرَفِّقًا مِنْ تَيْهِهِ*** فَكَأَنَّهُ آسٍ يَجُسُّ عَلِيلاً . ( أبو الطيب المتنبي).
2/حلفتُ
فلم أتركْ لنفسكَ ريبةً***و ليس وراء الله للمرء مذهبُ( النابغة الذبياني)
3/ فَالخيْل و الليل و البيداء تعرفني*** و
السيف و الرمح و القرطاس و القلم.( أبو الطيب المتنبي).
إعداد أستاذ
المادة / ضيف مبروك.
المادة / ضيف مبروك.
الحلول:
الصورة البيانية | نوعها |
هو طاهر الثوب | كناية |
يُعجن القمح | مجاز مرسل |
أسد علىَّ و في الحروب نعامة./نطق الكتاب | استعارة تصريحية(لفظ أسد) |
إذا اعتلت الأم اعتل البيت | معنى مجازي |
العلم نور | تشبيه بليغ |
بِزعانف تحت المحيط لوامع** لمْع الحُباحب وسط ليل أزرق. | تشبيه تمثيلي |
نطق الكتاب | استعارة مكنية( |
المحسن البديعي | نوعه |
يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر" | مقابلة |
" و لهن مثل الذي عليهن" | طباق إيجاب |
" هو الأول و الآخر" | طباق إيجاب |
" فلا تخشوا الناس و اخشون" | طباق سلب |
" و يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة" | جناس تام |
فأما اليتيم فلا تقهر و أما السائل فلا تنهر" | جناس ناقص |
الإنسان بآدابه لا بزيّه و ثيابه. | سجع |
الكتبة العروضية:
يَطَأُ الثَّرَى
مُتَرَفِّقًا
مِنْ تَيْهِهِ*** فَكَأَنَّهُ آسٍ يَجُسُّ عَلِيلاً
حلفتُ فلم
أتركْ لنفسكَ
ريبةً***و ليس وراء الله للمرء مذهبُ
مُتَرَفِّقًا
مِنْ تَيْهِهِ*** فَكَأَنَّهُ آسٍ يَجُسُّ عَلِيلاً
حلفتُ فلم
أتركْ لنفسكَ
ريبةً***و ليس وراء الله للمرء مذهبُ
يطأ ثْثَرى مترففقن من تيههي*** فكأننهو أأسن يجسس عليلن
حلفت فلم أترك لنفسك ريبتن*** وليس وراء للاه للمرء مذهبو
حلفت فلم أترك لنفسك ريبتن*** وليس وراء للاه للمرء مذهبو
///0//0 ///0/0 /0/0//0***///0//0 /0/0//0
///0/0 //0/
//0 /0/0 //0/ /
/0//0*** //0/ //0/ 0/ 0
/ /0/0 / /0//0
///0/0 //0/
//0 /0/0 //0/ /
/0//0*** //0/ //0/ 0/ 0
/ /0/0 / /0//0
متفاعلن متفاعلن
متْفاعلن متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ ( بحر الكامل) فعول مفاعيلن فعول مفاعلن***
فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن (
بحر الطويل
متْفاعلن متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ ( بحر الكامل) فعول مفاعيلن فعول مفاعلن***
فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن (
بحر الطويل
3/
فَالخيْل و الليل و البيداء تعرفني*** و السيف و الرمح و القرطاس و القلم.
فَالخيْل و الليل و البيداء تعرفني*** و السيف و الرمح و القرطاس و القلم.
فلْخيل و لليل و لبيداء تعرفني*** و سسيف و ررمح و لقرطاس و لقلمو
/0/0/ /0
/0/ /0 /0/0/ /0 ///0*** /0/0/ /0
/0/ /0 /0/0/ /0 ///0
/0/ /0 /0/0/ /0 ///0*** /0/0/ /0
/0/ /0 /0/0/ /0 ///0
مستفعلن فاعلن
مستفعلن فعلن*** مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن( بحر البسيط
مستفعلن فعلن*** مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن( بحر البسيط
- kamel atطالب V.I.P
- مســآهمآتي : 1651
تاريخ التسجيل : 12/01/2013
العمر : 29
رد: [bem2013] مراجعة مفاهيم الصور البيانية و المحسنات و العَروض 2013 2014
الإثنين يناير 21, 2013 5:27 pm
بارك الله فيك مديرنا على المجهودات الطيبة...
تقبل مروري
سلام
تقبل مروري
سلام
- arwa edwardطالب نشيط
- مســآهمآتي : 233
تاريخ التسجيل : 03/01/2013
العمر : 27
رد: [bem2013] مراجعة مفاهيم الصور البيانية و المحسنات و العَروض 2013 2014
الجمعة يونيو 28, 2013 5:59 pm
يعطيك الف الف عافيه
:P
موضوع رااائع
:P
وجهود أروع
:P
موضوع رااائع
:P
وجهود أروع
- عباسينطالب نشيط
- مســآهمآتي : 266
تاريخ التسجيل : 10/01/2013
العمر : 33
رد: [bem2013] مراجعة مفاهيم الصور البيانية و المحسنات و العَروض 2013 2014
الجمعة يوليو 12, 2013 3:04 pm
سلمت يدآك..
على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق.
مع خالص الاحترام لكم
- felwartilani
- مســآهمآتي : 197
تاريخ التسجيل : 13/01/2013
العمر : 48
رد: [bem2013] مراجعة مفاهيم الصور البيانية و المحسنات و العَروض 2013 2014
الأربعاء يناير 01, 2014 4:45 am
سلمت يدآك..
على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه
- Profsserالمشرف العام
- مســآهمآتي : 358
تاريخ التسجيل : 02/01/2013
العمر : 33
رد: [bem2013] مراجعة مفاهيم الصور البيانية و المحسنات و العَروض 2013 2014
السبت يناير 04, 2014 9:38 am
مجهود عظيم
شكرا لك
انتظر جديدك
- [bem2013] الصور البيانية سنة رابعة متوسط 2013 2014
- [bem2013] المحسنات البديعية سنة رابعة متوسط 2013 2014
- [BAC2013]مصطلحات و مفاهيم جغرافية مرتبة حسب الوحدات 2013-2014
- بعض الصور المفيدة لبرنامج الفرنسية 3 ابتدائي Quelque images utiles en 3ème AP 2013 2014
- [BAC 2013] مراجعة الأعداد العقدية بكالوريا 2013 2014
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى