منتدى دروس اونلايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام
الجنسذكر مســآهمآتي : 3687
تاريخ التسجيل : 02/01/2013
العمر : 34
https://dorosonlive.7olm.org

[bac2014] دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية باكالوريا 2013-2014 Empty [bac2014] دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية باكالوريا 2013-2014

الجمعة ديسمبر 06, 2013 7:19 am
[bac2014] دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية باكالوريا 2013-2014 QYc4X
دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية ادعو لنا
الدرس الأول :

وسائل القرآن الكريم في تثبيت العقيدة الإسلامية :

لقد استعمل القرآن الكريم عدة وسائل لتثبيت العقيدة الإسلامية هي :
* إثارة العقل : وذلك من خلال حث القرآن الكريم على استعمال الإنسان لعقله من خلال
التدبر و التفكر في خلق الله لهذا الكون
* إثارة الوجدان: وذلك من خلال إثارة القرآن الكريم لعاطفة الإنسان ليدرك حقيقة قدرة
الله تعالى و علمه الواسع و الانفعال مع هذا الشعور
* التذكير بقدرة الله تعالى و مراقبته للإنسان : و في هذا يذكر الله تعالى في القرآن
الكريم بأنه قادر على كل شيء ، من إنزال للمطر و إحياء للموتى ، وكذلك علمه بكل
ما يفعله الإنسان في السر و العلانية من خير أو شر ، ثم يجازيه عن كل ما فعل يوم القيامة
خيرا أو شرا ، فيستحي الإنسان المؤمن من معصية الله تعالى .
* رسم الصورة المحببة للمؤمنين : و يكون ذلك بالتذكير للصفات الحسنة للمؤمنين ، و
ما ينالونه من اجر و جزاء يوم القيامة
مناقشة الانحرافات :ويقصد بها السلوكات المنحرفة التي قد يقع فيها الإنسان .
* إيراد القصص لتثبيت العقيدة : ويتم ذلك من خلال سرد قصص الأنبياء و كذا صبرهم
على المصائب التي واجهتهم خلال مسيرتهم .
الدرس الثاني :

موقف القرآن الكريم من العقل:

لقد اهتم القرآن الكريم بالعقل اهتما كبيرا و أولى له أهمية بالغة ،و يتضح لنا ذلك من خلال
ذكر العقل في القرآن الكريم أكثر من 50 مرة ، كما حرم الإسلام في المقابل إلحاق الأذى به
.ويمكن تلخيص هذا الاهتمام في العناصر التالية .
* تكريم الله تعالى للإنسان با لعقل : فقد ميز الله تعالى الإنسان بالعقل و خصه بهذه
الملكة دونا عن باقي المخلوقات ، ويكون العقل بهذا أساسا للتكليف و من فقد العقل لم يع
د مكلفا بالأوامر الشرعية .
*حث القرآن الكريم على استعمال العقل : لقد حث القرآن الكريم على استعمال العقل
و ذلك في التدبر و التفكر في خلق الله و كذلك استماله في الأمور النافعة للإنسان ، و لا بد
للعقيدة الصحيحة للإنسان أن يسندها العقل ، أي أن يرتقي الإيمان إلى درجة التعقل .
*وجوب المحافظة على العقل : مثلما حث القرآن الكريم الإنسان على استعمال العقل كذلك
حث على المحافظة عليه وذلك من ناحية ترقيته بالعلم النافع ن كذا إبعاده و تجنيبه لكل ما
من شانه أن يضر بالعقل مثل تناول المخدرات و المسكرات التي حرمها الله تعالى لأنها
تفسد العقل و تذهبه
الدرس الثالث :

الصحة النفسية والجسمية في القرآن الكريم

* مفهوم الصحة النفسية: هي أن يكون الإنسان في حالة نفسية طبيعية ،أي يتمتع
بالطمأنينة و الراحة النفسية و لا يعاني من الاضطرابات النفسية و القلق .
* مفهوم الصحة الجسمية : هي أن يعيش الإنسان سليما معافى في بدنه ،غير مريض
مرضا جسديا و لا يعاني أي عاهة من العاهات و الأسقام .
* كيف اعتنى القرآن الكريم بالصحة النفسية ؟
حتى يكون الإنسان في راحة وطمأنينة نفسية ارشد القرآن الكريم الناس إلى ما يحقق ذلك
في حياتهم ، واهم هذه الإرشادات نلخصها فيما يلي .
* قوة الصلة بالله تعالى : من صلاة و قراءة للقرآن و ذكر لله تعالى و مختلف العبادات
التي تقرب الإنسان من ربه .
* الصبر عند الشدائد : فقد حث القرآن الكريم المؤمنين على الصبر عند المصائب كما رتب
على ذلك الأجر العظيم ، ورفع من درجة الصابرين .
* تزكية النفس بالأخلاق الفاضلة : لقد أمر القرآن الكريم بإتباع الكثير من الأخلاق
الفاضلة و المثل العليا ، والتي تجعل الإنسان يرتقي بها و يصبح محبوبا عند الله و عند
الناس ، و يقتدي بالنبي عليه الصلاة والسلام ، و بذلك يسعد الإنسان و يعيش مطمئنا .
* التفاؤل و عدم اليأس من رحمة الله : إن التفاؤل يجعل الإنسان المؤمن دائما في
راحة و طمأنينة نفسية ، و قد حرم الله تعالى اليأس و القنوط لأنه يجعل الإنسان
يصاب بالاضطراب النفسي .

الدرس الرابع :

القيم في القرآن الكريم :

* تعريف القيم : جمع قيمة وهي كل صفة أو خلق له اثر على الإنسان أو الأسرة أو المجتمع .

* أنواع القيم :
1- القيم الفردية :
وهي التي يتصف بها الفرد مع نفسه و غيره من الناس و تتمثل هذه القيم في الصفات التالية .
* الرحمة : وهي أن يكون الإنسان رحيما بنفسه و غيره من الإنسان و الحيوان .
* الصبر : وذلك بالصبر على الطاعة و المعصية و على القضاء و القدر .
* الإحسان : فالإسلام دين الإحسان ويجب على الإنسان أن يحسن في كل شيء حتى مع الحيوان .
* الصدق : فالإنسان المسلم صادق مع نفسه و مع غيره من الناس .
* العفو : و هو التجاوز و الصفح عن أخطاء الآخرين .
2- القيم الأسرية :
وهي عبارة عن المعاملات التي تكون داخل الأسرة بين أفرادها و يقصد بها المودة والرحمة
و اللطف بين الزوجين و التي ينتج عنها بالضرورة جو من الطما نية و السعادة للأبناء .
3- القيم الاجتماعية :
والمقصود بها هو مجموعة الأخلاق التي يتعامل بها أفراد المجتمع فيما بينهم و تتمثل فيما
يلي
* التعاون : فقد دعا الإسلام إلى التعاون لأنه أداة لنشر الخير ، يقول تعالى " و تعاونوا على
البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان "
* التكافل الاجتماعي : و يكون ذلك بين الإنسان و أقربائه و كذا بينه وبين أفراد مجتمعه
لتحقيق المنافع العامة و الوقوف مع المحتاجين و المعوزين .
4- القيم السياسية :
و يقصد بها المبادئ العامة التي ينبغي أن تكون بين الحاكم و الرعية من أفراد الأمة
لتكوين امة مستقرة و مزدهرة ، وتتمثل هذه القيم فيما يلي .
* العدل : و هو وضع الأمور في نصابها و إعطاء الحقوق لأصحابها مهما كان جنسهم أو
دينهم ، و لا تستقيم المجتمعات الا به .
* الشورى : وهي تعني أن يقوم كل حاكم أو مسؤول بالمشاورة و االاخذ بالرأي ويكون
بهذا تبادل للأفكار و الآراء في تسيير شؤون الدولة .
* الطاعة : وذلك بطاعة الله و الرسول و أولي الأمر وهم الحكام لان الإسلام دين الطاعة
الواعية ، ويكون هدفها تنظيم حياة الناس و المجتمعات على أساس الطاعة الواعية للحكام و
إعانتهم ما لم يامرو بمعصية أو كفر واضحين .

الدرس الخامس:

المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية :

نصت الشريعة الإسلامية على ضرورة المساواة أمام أحكامها من خلال ما يلي:
* مساواة جميع الناس أمام القانون من أهم المبادئ التي جاء بها الإسلام ، فألغى بذلك جميع
الاعتبارات الاجتماعية في تطبيق الأحكام الشرعية .
* تحريم التعدي على أموال الناس فلا يجوز أخذها بغير وجه حق
* تحريم الشفاعة في الحدود لأنها تفقد القوانين هيبتها
الدرس السادس :

العمل و الإنتاج في الإسلام ومشكلة البطالة :

* مفهوم العمل في الإسلام : هو كل جهد إنساني فكري أو جسدي يبذله الإنسان و يعود
عليه أو على غيره بالنفع .
لقد حث الإسلام على العمل مهما كان متواضعا و بسيطا و ذلك صونا لكرامة الإنسان ، و
بهذا حارب الإسلام البطالة التي تجعل الإنسان عبئا على غيره من أفراد المجتمع ، كما حارب
الإسلام أيضا ظاهرة التسول و نهى عنه فالمسلم عزيز مكرم لا يمد يده لغيره
الدرس السابع :

مشروعية الوقف:
* تعريف الوقف :
لغة : هو الحبس والمنع .
اصطلاحا : هو كل ما يتركه الإنسان من شيء يؤجر عليه بعد موته . ويتضمن ما يلي .
* الصدقة الجارية : و مثالها أن يترك أرضا وقفا لبناء مسجد ، أو مستشفى أو
حفر بئر يرتوي به الإنسان أو الحيوان وغير ذلك من الأعمال الصالحة .
* العلم النافع : و هو أيضا مما ينتفع به صاحبه بعد مماته ، فمن علم الناس
سينتفع بعلمهم و من ترك كتابا يتعلم الناس منه سيؤجر عليه
* الولد الصالح : كذلك الولد الصالح الذي يخلفه الإنسان من النعم الكبيرة بحيث
يكون هذا الولد ذخرا لواليه و يتذكرهما بالدعاء ، وقد يكون سببا في دخولهما
الجنة .
الدرس الثامن :

توجيهات الرسول عليه الصلاة والسلام في صلة الآباء بالأبناء :

* الهبة للأبناء مشروعة : يجوز للوالد أن يعطي أبناءه زيادة على النفقة عليهم بشرط أن يعدل بينهم .
* وجوب العدل بين الأبناء في الهبات : يجب على الآباء أن يعدلوا بين أبنائهم في
الهبات حتى لا تنشأ العداوات بينهم .
* مخاطر التفريق بين الأبناء : إن التفريق بين الأبناء و تمييز بعضهم عن الآخر يؤدي
إلى الشعور بالظلم والاحتقار عند الأبناء مما يؤدي إلى عقوق الوالدين وقطع الأرحام
الدرس التاسع :
أثر الإيمان و العبادات في اجتناب الانحراف والجريمة :
* تعريف الانحراف :هو كل سلوك يترتب عليه انتهاك للقيم والمعايير التي تحكم سير المجتمع .
* تعريف الجريمة : هي محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو تعزيراو قصاص .
* تعريف الحد : هو عقوبة مقدرة شرعا تجب حقا لله تعالى .
* تعريف القصاص :هو أن يفعل بالفاعل مثلما فعل ( المماثلة في العقوبة )
* تعريف التعزير : هو التأديب على مخالفات لم تشرع فيها حدود .
* مفهوم العبادة : هي كل ما يرضاه الله تعالى من أفعال أو أقوال ظاهرة و باطنه .
* اثر الإيمان في مكافحة الجريمة : الإيمان هو تلك القوة الداخلية التي تجعل الإنسان
يبتعد عن كل ما يغضب الله تعالى ، فكلما قوي إيمان العبد كلما كان ابعد عن الجريمة و
الانحراف
* اثر العبادة في مكافحة الجريمة و الانحراف : من المعروف إن الإسلام نهى عن كل
ما يضر الفرد و المجتمع ، وما دام المسلم دائم العبادة لربه فانه لا يقترب من الجرائم و
الانحرافات التي حرمها الله .
الدرس العاشر:

الإسلام والرسالات السماوية السابقة :
* وحدة الرسالات السماوية من حيث المصدر و الغاية : إن كل الرسالات السماوية
واحدة من حيث المصدر ، فكلها من عند الله تعالى لان الله تعالى أوحى إلى جميع الأنبياء ،
كما أن غايتها واحدة وهي الدعوة إلى الله تعالى و توحيده و عبادته كما جاءت لترشيد
الاستخلاف البشري في الأرض .
* علاقة الإسلام بالرسالات السماوية السابقة : إن علاقة الإسلام بالرسالات السابقة
هي علاقة تكامل و تصحيح ، فالإسلام يكمل ما سبق ويصحح ما انحرف منها .
1- الإسلام : وهو الدين الخاتم الذي ارتضاه الله تعالى لعباده عن طريق نبيه محمد عليه
الصلاة و السلام للناس كافة .
2- النصرانية ( المسيحية ) : نسبة إلى قرية الناصرة بفلسطين أو لنصرتهم المسيح ،
وهي الديانة التي نزلت على النبي عيسى عليه السلام ممثلة في الإنجيل ومكملة لرسالة
موسى عليه السلام ممثلة في التوراة .
* أهم عقائد النصارى :
1- التثليث : فلآلهة عندهم ثلاثة : الله وعيسى الابن و الروح القدس جبريل .
2- الخطيئة و الفداء : وذلك بإرسال المسيح ليخلص البشرية من الخطيئة .
3- محاسبة المسيح : فللمسيح سلطة محاسبة الناس يوم القيامة إلى جانب الله .
4- الغفران : بعد الاعتراف بالذنب أمام القس في الكنيسة تسقط العقوبة وتقبل التوبة وكأن
القس واسطة بين المذنب وربه يوزع صكوك الغفران .
* أهم كتب النصارى :
1- العهد القديم : وهو التوراة رسالة موسى عليه السلام .
2- العهد الجديد : وهو مجموعة الأناجيل الأربعة : ( متى ، مرقس ، يوحنا ، لوقا )
* أهم فرق النصارى :
1- الكاثوليك : وهم ينتمون إلى كنيسة روما و رئيسها البابا .
2- الارثودكس : وينتمون إلى الكنيسة الشرقية المنفصلة عن روما وتوجد في روسيا .
3- البروتستانت : وهم الاصلاحيون الذين ظهروا بعد عنف الكنيسة الكاثوليكية ومن أهم
المصلحين مارتن لوثر .

3- اليهودية : هي الديانة التي نزلت على موسى عليه السلام ممثلة في التوراة لبني إسرائيل .
أهم عقائد اليهود :
* إن الأصل في ديانتهم هو التوحيد ولكن حبهم و ميلهم للوثنية جعلهم يبتعدون عن التوحيد
* جعلوا إلها خاصا بهم .
* قالوا إن عزير ابن الله .
*اعتقدوا بأنهم شعب الله المختار .
أهم كتب اليهود :
1-التوراة : ويتكون من خمسة أجزاء التكوين ، الخروج ،العدد ، التثنية ، اللاويين ) .
2-التلموذ : وهو تفسير للتوراة .
أهم فرقهم :
ثلاث فرق هم : الأحبار ، الصديقيون ، المتعصبون
الدرس الحادي عشر:
من مصادر التشريع الإسلامي :
الإجماع ، القياس ، المصالح المرسلة :
1- الإجماع :هو اتفاق جماعة من المجتهدين المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام على حكم من الأحكام الشرعية .
* أنواعه : الإجماع قسمان :
الإجماع الصريح : وهو أن يتفق العلماء و المجتهدون على قول أو فعل صراحة .
الإجماع السكوتي : وهو أن يقول أو يعمل احد المجتهدين بقول أو عمل فلا يعارضه احد من العلماء و المجتهدين .
* أمثلة عن الإجماع : إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس ، و إجماعهم على جمع القرآن الكريم في مصحف واحد .
2- القياس : هو إلحاق أمر غير منصوص عليه في الشرع بأمر آخر منصوص عليه في الشرع لاشتراكهما في علة الحكم .
* أركانه :
1- المقيس عليه : ويسمى الأصل وهو الأمر الذي ورد في حكمه نص شرعي
2- المقيس :ويسمى الفرع وهو الأمر الذي نريد معرفة حكمه قياسا على الأصل .
3- العلة : ( السبب ) وهي الوصف المشترك بين الأصل و الفرع
4- الحكم : وهو المراد تعديته من الأصل إلى الفرع .
* أمثلة على القياس :
قياس تحريم المخدرات على تحريم الخمر ، وقياس تحريم ضرب الوالدين على قول أف لهما ، وقياس الأوراق النقدية على العملة الأصلية ( الذهب و الفضة ) .

3- المصلح المرسلة : وهي المنفعة الملائمة لمقاصد الشرع أي لا تتعارض مع نص شرعي ولم يشهد لها أصل خاص لا بالاعتبار ولا بالإلغاء .
* شروط العمل بها :
- أن تكون المصلحة عامة للناس وليست شخصية وتكون هذه المنفعة حقيقية لا وهمية
- أن لا تتعارض مع حكم شرعي ثابت أي أن تكون ملائمة لمقاصد الشرع .
* أمثلة عنها : وضع فواعد خاصة للمرور في الطرقات وانحلال الزواج بين المفقود وزوجه

الدرس الثاني عشر :

حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة والتعامل الدولي :

* تكريم الإسلام للإنسان : لقد كرم الإسلام الإنسان وكفل له العيش آمنا وأعطى له
حقوقا وقيد ذلك بأوامر الله ونواهيه .
* حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة :
- الحقوق و الحريات الشخصية كحق الإنسان في الحياة و الأمن
- حقوق الإنسان في المجتمع كحق التنقل بحرية والزواج و الملكية .
* حقوق الإنسان في الإسلام :
- حرية المعتقد فالإنسان حر في دينه ولا يكره عليه بشرط أن لا يبشر بدينه .
- حرية الرأي و الفكر بشرط أن لا تكون في هذه الأفكار مضار للأمة .
-الحقوق السياسية كحق إدارة شؤون بلده و إبداء رأيه وحق تولي وظائف الدولة .
- الحقوق المدنية كحق الملكية وحق تكوين أسرة .
- الحقوق الاقتصادية والثقافية كحق العمل والضمان و التعلم .
* حقوق الإنسان في الحرب :
لقد أعطى الإسلام حقوقا حتى في حالة الحروب ولو كان غير مسلم فلا يجوز في
الإسلام تعذيب الأسرى و الواجب حسن معاملتهم
الدرس الثالث عشر :
حقوق العمال وواجباتهم في الإسلام :

الحقوق الأساسية للعمال :
- حق العامل في الأجر العادل .
- حق العامل في عدم تكليفه بما لا يطيق عليه
- حق العامل في أداء الفرائض الدينية .
- حق العامل في الضمان وتتمثل في التعويض عن الإضرار التي قد تحدث أثناء العمل
- الحق في الترقية على أساس الكفاءة.

واجبات العمال :
- أن يتقن العامل عمله .
- أن يعرف العامل المطلوب منه من عمل .
- أن يتمتع بروح المسؤولية في العمل .
- أن لا يستغل وظيفته لأغراض شخصية ، ويكون مخلصا أمينا في عمله .
طبيعة العلاقة بين العامل وصاحب العمل :
تقوم هذه العلاقة على الوضوح التام للعمل وتحديد المدة والأجر والمعاملة بالحسنى ،
وكذا عدم المماطلة في تسليم الأجر للعامل
الدرس الرابع عشر :

العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم :

حقوق غير المسلمين في بلد الإسلام :

- حق التدين : فلكل شخص مذهبه ولا يجبر على تركه لقوله تعالى ( لا إكراه في الدين )
- حق الحماية :أي حمايتهم من كل عدوان داخلي أو خارجي
- حق العمل : ويشمل كل الإعمال المشروعة والتي لا تتعارض مع أحكام الدين الإسلامي .
- حق تولي وظائف الدولة : ماعدا التي يغلب عليها الطابع الديني مثل الرئاسة والإمامة
أسس علاقة المسلمين بغيرهم :
تقوم على ثلاث أسس هي : التعارف ، التعايش ، التعاون .
الروابط الاجتماعية :
* رابطة الإنسانية : فاصل الناس واحد ، كلهم لآدم وآدم من تراب .
* رابطة القومية : وهي مجموعة من الناس تجمعهم لغة واحدة و مصالح مشتركة .
* رابطة العائلة : وتشمل الوالدين و الأولاد وسائر الأقرباء .
* رابطة الإقامة : فالذي يسكن بلدا ما تحكمه مشاعر فطرية تجاه محل إقامته
الدرس الخامس عشر و الأخير :
من المشاكل الأسرية : النسب وأحكامه الشرعية :
* تعريف النسب :
هو القرابة و الالتحاق، يقال فلان ينسب لفلان أي يقربه .
أسباب النسب : ( طرق إثباته )
* الزواج الصحيح : الذي ينشا به أولاد ينسبون لإبائهم .
* الإقرار : وهو أن يعترف الشخص ببنوة ابنه أو ابنته .
* البينة الشرعية : وهي شهادة رجلين أو رجل و امرأتين بنسب شخص لأبويه .
* البصمة الوراثية : وهو دليل معاصر يثبت النسب عن طريق الصفات الوراثية .
- حق الطفل مجهول النسب :
لم يحرم الإسلام الأطفال مجهولي النسب من حقوقهم لأنهم لا يتحملون ذنب فعل لم يرتكبوه
فقد منحهم الإسلام أسماء وهويات وأجاز كفالتهم .
* التبني :
وهو أن تعطي عائلة ما لقبها لطفل ليس من نسبها الصحيح .
- حكمه : محرم شرعا
- الحكمة من تحريمه : تتمثل فيما يلي :
- يؤدي إلى اختلاط الأنساب و العائلات .
- يؤدي إلى ظلم الورثة الحقيقيين في حقهم من الميراث .
- قد يكون سببا في بيع الفقراء أبنائهم لأغنياء لا أولاد لهم .
* الكفالة :
وهي التزام حق ثابت في ذمة الغير .
- حكمها : جائزة بالقرآن و السنة ، فمن القرآن قوله تعالى " وكفلها زكريا " ،
ومن السنة النبوية قوله عليه الصلاة والسلام " انأ وكافل اليتيم كهاتين في الجنة "
الحكمة من تشريعها :
لقد شرعت الكفالة في الإسلام من اجل حماية وحفظ الطفل الصغير الذي لا يعرف
نسبه حتى لا يكون عرضة للآفات و الجرائم .
!! MaSTeR !!
!! MaSTeR !!
طالب نشيط
طالب نشيط
الجنسذكر مســآهمآتي : 243
تاريخ التسجيل : 03/04/2013
العمر : 29

[bac2014] دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية باكالوريا 2013-2014 Empty رد: [bac2014] دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية باكالوريا 2013-2014

الأحد ديسمبر 08, 2013 8:17 am
سلمت يدآك..

على جميل طرحك وحسن ذآئقتك

يعطيك ربي ألف عافيه

بإنتظار جديدك بكل شوق.


مع خالص الاحترام لكم
lalune06
lalune06
الجنسذكر مســآهمآتي : 146
تاريخ التسجيل : 12/01/2013
العمر : 54

[bac2014] دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية باكالوريا 2013-2014 Empty رد: [bac2014] دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية باكالوريا 2013-2014

الأحد ديسمبر 08, 2013 4:33 pm
شكراا لك أخي الكريم


جزاك الله كل الخير



أفدتني كثيرا
aicha feurtas
aicha feurtas
الجنسانثى مســآهمآتي : 69
تاريخ التسجيل : 03/06/2013
العمر : 34

[bac2014] دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية باكالوريا 2013-2014 Empty رد: [bac2014] دروس مختصرة مذهلة في العلوم الشرعية باكالوريا 2013-2014

الأحد مارس 15, 2015 5:51 pm
مشكور اخي على افادتك لي ...
و جعلها الله في ميزان حسناتك .
.. ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى