[لغة عربية]تحضير درس من المؤثرات الحزبية على الشعراء السنة اولى 1 ثانوي 2013 2014
الجمعة مارس 29, 2013 8:51 am
السلام عليك م ورحمة الله تعل و بركاته
اقدم لكم اخواني الكرام زوار و اعضاء منتدى ميلة إنفو
تحضير درس من المؤثرات الحزبية على الشعراء السنة اولى 1 ثانوي
الملف مرفوع بواسطة
أكاديمية ميلة إنفو
لتحميل الكتاب يتوجب عليك الرد اولا
اقدم لكم اخواني الكرام زوار و اعضاء منتدى ميلة إنفو
تحضير درس من المؤثرات الحزبية على الشعراء السنة اولى 1 ثانوي
الملف مرفوع بواسطة
أكاديمية ميلة إنفو
لتحميل الكتاب يتوجب عليك الرد اولا
- kamel atطالب V.I.P
- مســآهمآتي : 1651
تاريخ التسجيل : 12/01/2013
العمر : 29
رد: [لغة عربية]تحضير درس من المؤثرات الحزبية على الشعراء السنة اولى 1 ثانوي 2013 2014
الجمعة مارس 29, 2013 10:52 am
بارك الله فيك مديرنا على المجهودات الجميلة
تقبل مروري المتواضع
تحياتي
تقبل مروري المتواضع
تحياتي
- HOUDA AL ISSLAM
- مســآهمآتي : 106
تاريخ التسجيل : 06/04/2013
العمر : 27
رد: [لغة عربية]تحضير درس من المؤثرات الحزبية على الشعراء السنة اولى 1 ثانوي 2013 2014
الإثنين ديسمبر 23, 2013 5:24 pm
شكرا لك اخي الكريم
وجزاك الله كل الخير
وجزاك الله كل الخير
- ايهابزائر
المؤثرات ال.....ً..........................
الإثنين مارس 07, 2016 8:07 pm
ﺍﻟﻜﻤﻴﺖ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺍﻷﺳﺪﻱ ، ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﻣُﻀَﺮ ﺑﻦ
ﻧﺰﺍﺭ ﺑﻦ ﻋﺪﻧﺎﻥ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻷﻭّﻝ
ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ، ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻜﻤﻴﺖ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ ( 60 ﻫـ ) ،ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎً
ﺑﺎﻟﺘﺸﻴﻊ ﻟﺒﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ، ﻛﺎﻧﺖ ﺟُﻞُّ ﺃﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﻜﻤﻴﺖ ﻓﻲ ﻣﺪﺡ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ) ﻭﺃﺣﻘﻴﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺨﻼﻓﺔ
( ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻴﺎﺕ ) ، ﻗﺘﻞ ﻓﻲ ﺧﻼﻓﺔ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻨﺔ
( 126 ﻫـ ) .
-* ﺑﻘﻴﺎﻡ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻷﻣﻮﻳﺔ ﻇﻬﺮﺕ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ، ﻭﻛﺎﻥ
ﻟﻜﻞ ﺣﺰﺏ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﻭﺷﻌﺮﺍﺀ ﻳﻘﻔﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺒﻪ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﻤﻴﺖ
ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺎﻧﺪﻭﺍ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ، ﻭﺍﺩﻋﻮﺍ ﺃﺣﻘﻴﺘﻬﻢ
ﺑﺎﻟﺨﻼﻓﺔ .
ﻗﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ
ﺍﻷﻃﻼﻝ /ﺍﻟﻀﻴﺎﻉ ﻭﺍﻟﻐﺶ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺍﻟﻬﻼﻙ /
ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ / ﺍﻟﻄﻴﺶ/
-* ﻳﻈﻬﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻃﺮﺑﻪ ﻭﺗﻄﺮﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ( ﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ )
، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺷﻲﺀ ﻟﻠﻐﺰﻝ ﻭﻻ ﻟﻠﺤﺐ ﺳﻮﻯ ﺣﺐ ﺑﻨﻲ
ﻫﺎﺷﻢ ﻭﻳﻨﻘﻄﻊ ﻟﻪ ، ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻠﻦ ﺃﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﻘﻒ ﺑﺎﻟﺮﺳﻮﻡ
ﻭﺍﻷﻃﻼﻝ ، ﻛﺎﻥ ﺷﺎﻋﺮ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻳﺤﺘﺞ ﻟﻬﻢ ﺑﺸﻌﺮﻩ ، ﻭﻳﺪﺍﻓﻊ
ﻋﻨﻬﻢ ﻣﻨﺎﻫﻀﺎ ﺑﻨﻲ ﻣﺮﻭﺍﻥ ، ﻭﻗﺪ ﻭﺻﻒ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ﺑﺼﻔﺎﺕ
ﺗﻌﻠﻲ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺘﻬﻢ ،ﺍﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻭﺳﺎﺋﻠﻪ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ، ﻭﻭﺍﺳﻄﺔ ﻧﺠﺎﺣﻪ ﻓﻲ ﻋﻘﺒﺎﻩ ، ﻭﺃﻥ ﻣﻮﺩَّﺗﻬﻢ
ﺃﺟﺮُ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ . ( ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﻰ ، ﺧﻴﺮ ﺑﻨﻲ
ﺣﻮﺍﺀ ، ﺭﻫﻂ ﺍﻟﻨﺒﻲ ، ﺑﻬﻢ ﻋﺰﺕ ﻗﺮﻳﺶ .....) ،ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻳﻀﺎً
ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﺄﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﻠﻤﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻗﻮﻳﺔ ﻣﺆﺛﺮﺓ،
ﺗﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺱ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻯ ﺃﺣﻘﻴﺔ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ
ﺑﺎﻟﺨﻼﻓﺔ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﺑﺨﺎﺻﺔ ﺍﻷﻣﻮﻳﻴﻦ .
-* ﻫﻮ ﺷﺎﻋﺮ ﻳﻨﺎﺿﻞ ﻋﻦ ﻓﻜﺮﺓ ﻋﻘﺎﺋﺪﻳﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ، ﻭﻋﻦ ﻣﺒﺪﺀ
ﻭﺍﺿﺢ ، ﻭﺩﻋﻮﺗﻪ ﻫﺬﻩ ﻗﺪ ﺁﻣﻦ ﺑﻬﺎ ، ﻭﻛﺮَّﺱ ﻟﻬﺎ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﺟﻬﺪﻩ
، ﻭﺗﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻬﺎ ﺍﻷﺫﻯ ﻭﻣﺎﺕ ﺑﺴﺒﺒﻬﺎ . ﻭﻧﺠﺪ ﻓﻲ ﺷﻌﺮ
ﺍﻟﻜﻤﻴﺖ ﺗﺮﻛﻴﺰﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﻭﻻﺋﻪ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ،
ﻭﻧﻼﺣﻆ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﻩ ﻃﻐﻴﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ، - ﺍﻟﻐﺮﺽ
ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ = ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ ، ﺍﻟﻨﻔﻲ -
ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ = ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﻤﻮﺩﺓ
ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ .
-* ﻭﺍﺟﺒﺎ = ﺍﻟﺤﺪﺙ ( ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ) ﻭﺍﻟﺤﺪﻭﺙ (ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ )
ﺃﻭﺟﺐ = ﺍﻟﺜﺒﻮﺕ ﻭﺍﻟﻠﺰﻭﻡ ( ﺃﺣﻘﻴﺔ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ﺑﺎﻟﺨﻼﻓﺔ )
-* ﻧﻤﻂ ﺍﻟﻨﺺ ﺣﺠﺎﺟﻲ ﻭﺻﻔﻲ =ﺃﺩﺧﻞ ﺍﻟﺠﺪﻝ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ
ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻬﻮ ﻣﺠﺪﺩ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻦ
ﻣﻌﻨﻰ ، ﻭﺷﻌﺮﻩ ﻟﻴﺲ ﻋﺎﻃﻔﻴﺎً ﻛﺒﻘﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺷﻌﺮﻩ
ﺷﻌﺮ ﻣﺬﻫﺒﻲ ، ﺫﻫﻨﻲ ﻋﻘﻠﻲ . ( ﺩﻗﺔ ﺍﻟﻮﺻﻒ ، ﻣﻌﺠﻢ ﺧﺎﺹ
ﺑﺎﻟﻤﻮﺻﻮﻑ ، ﺍﻟﻨﻌﻮﺕ ، ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ ، ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﻮﺭ ،
ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ، ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﺤﺠﺞ ﻭﺍﻷﻣﺜﻠﺔ
.... )
-*- ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺑﻴﻦ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ = ﺧﺪﻣﺔ
ﻟﻠﺤﺠﺎﺝ ﻭﺧﺪﻣﺔ ﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ ، ﻭﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ ﺑﻴﻦ 2 ﻭ
3 = ﺍﻟﻮﺍﻭ = ﺍﻟﺮﺑﻂ ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻃﻔﻴﻦ ، ﻟﻜﻦ =
ﺍﻻﺳﺘﺪﺭﺍﻙ ( ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ) - ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺠﺮ ( ﺇﻟﻰ ) 3 ، 4 =
ﺍﻟﺘﺒﻴﻴﻦ - ﺗﺮﺍﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ 12 ﻭ 3 = ( ﻫﻢ ) = ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ
ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﺒﻴﺖ 12 ﻳﺪﻋﻢ ﻭﻳﺸﺮﺡ ﺍﻟﺒﻴﺖ . 3
-*- ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻭﺍﺿﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻷﻣﻮﻱ (ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ) ﺍُﺗﺨﺬ ﻏﺮﺿًﺎ ﺷﻌﺮﻳًﺎ ﻗﺎﺋﻤًﺎ
ﺑﺬﺍﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﺗﻔﺮﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻘﺐ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺻﻔﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺰﺍﺏ
ﻭﻃﻮﺍﺋﻒ ﻓﺘﺤﻮﻝ ﺍﻟﺸِّﻌﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﻃﺎﺭ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﺗﺤﻜﻤﻪ ﺃﻫﺪﺍﻑ
ﻭﻣﻨﺎﻫﺞ، ﻭﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ
ﻭﺗﺄﻳﻴﺪ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺭﺍﻳﺘﻪ ﻭﻳﺪﻋﻮ ﻟﻪ. ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺩﻋﻮﺓ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺭ
ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻓﻘﻂ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻤﻮﺭ ﺑﻤﺸﺎﻋﺮ ﺻﺎﺩﻗﺔ ﻭﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﺴﻴﺐ ﻭﺍﻟﻬﺠﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺪﺡ ، ﻭﺗﻘﻮﻡ ﻧﻈﺮﻳﺘﻬﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻋﻠﻰ
ﺃﻥ ﺣﻖ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻌﺮﺑﻲ ﻗﺮﺷﻲ ﻫﺎﺷﻤﻲ، ﻭﻣﻦ
ﻫﻨﺎ ﺍﺗﺼﻞ ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺑﻨﻲ ﺃﻣﻴّﺔ ﺣﻴﻦ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﺤﻜﻢ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻷﻣﻮﻱ.
- ﺍﻟﻔﻜﺮﺗﺎﻥ : - ﻣﺪﺡ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ –ﻫﺠﺎﺅﻩ ﻟﺒﻨﻲ ﺃﻣﻴﺔ
ﻭﺃﺣﻘﻴﺔ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ﺑﺎﻟﺨﻼﻓﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ .
- ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ : ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ، ﺑﺮﺍﻋﺔ
ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻭﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﺣﻖ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻴﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ
ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ، ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺧﺼﻮﻣﻪ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺟﺪﻳﺪ ﺇﺫ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ
ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺪﻝ ، ﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ
ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻬﺎ ﻟﻠﺨﻄﺒﺎﺀ ، ﻭﻫﻮ ﻳﻌﺪ ﺻﺪﻯ ﻗﻮﻱ ﻟﻤﺎ ﺷﺎﻉ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻩ
ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺪﺍﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻇﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻭﻝ
ﺷﺎﻋﺮ ﺩﻋﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﺒﺬ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ - ﻻﺗﺒﺘﺪﺉ ﺑﺒﻜﺎﺀ
ﺍﻷﻃﻼﻝ ﻭﺍﻟﺪﻳﺎﺭ، ﺇﻧﻤﺎ ﺑﺤﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ - ﻻﻳﻜﺘﻔﻲ ﺑﻤﺪﻳﺢ
ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﻴﻦ، ﺑﻞ ﻳﻌﻤﺪ ﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻧﺤﻠﺘﻬﻢ ﺗﻘﺮﻳﺮﺍً ﺃﺳﺎﺳﻪ ﺍﻟﺠﺪﻝ
ﻭﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ -. ﻓﻲ ﻫﺎﺷﻤﻴﺎﺗﻪ ﺫﻭﻕ ﺟﺪﻳﺪ ﻋﻘﻠﻲ ، ﻓﻬﻮ ﻻ
ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻃﻒ ﻓﻘﻂ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻜﺮ -
ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﻦ ﺃﺑﻮﺍﺑﻪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﺎﺏ ﺟﺪﻳﺪ، ﻫﻮ ﺑﺎﺏ
( ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻭﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﻟﻠﻌﻠﻮﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻨﻬﻢ - ﺍﺣﺘﺠﺎﺟﺎﺗﻪ
ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ، ﻭﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ-
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﻤﻴﺖ ﻛﺘﺒﺖ ﻟﺘﺨﺪﻡ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻣﻌﻴﻨﻴﺔ، ﻭﻫﻲ
ﻟﺬﻟﻚ ﺗﺘﺠﺮﺩ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺭﻣﻮﺯ ﺍﻟﺤﺰﺏ
ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺇﻋﻼﻧﻴﺔ
قديم 2011-03-17,
ﻧﺰﺍﺭ ﺑﻦ ﻋﺪﻧﺎﻥ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻷﻭّﻝ
ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ، ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻜﻤﻴﺖ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ ( 60 ﻫـ ) ،ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎً
ﺑﺎﻟﺘﺸﻴﻊ ﻟﺒﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ، ﻛﺎﻧﺖ ﺟُﻞُّ ﺃﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﻜﻤﻴﺖ ﻓﻲ ﻣﺪﺡ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ( ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ) ﻭﺃﺣﻘﻴﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺨﻼﻓﺔ
( ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻴﺎﺕ ) ، ﻗﺘﻞ ﻓﻲ ﺧﻼﻓﺔ ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻨﺔ
( 126 ﻫـ ) .
-* ﺑﻘﻴﺎﻡ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻷﻣﻮﻳﺔ ﻇﻬﺮﺕ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ، ﻭﻛﺎﻥ
ﻟﻜﻞ ﺣﺰﺏ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﻭﺷﻌﺮﺍﺀ ﻳﻘﻔﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺒﻪ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﻤﻴﺖ
ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺎﻧﺪﻭﺍ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ، ﻭﺍﺩﻋﻮﺍ ﺃﺣﻘﻴﺘﻬﻢ
ﺑﺎﻟﺨﻼﻓﺔ .
ﻗﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ
ﺍﻷﻃﻼﻝ /ﺍﻟﻀﻴﺎﻉ ﻭﺍﻟﻐﺶ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺍﻟﻬﻼﻙ /
ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ / ﺍﻟﻄﻴﺶ/
-* ﻳﻈﻬﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻃﺮﺑﻪ ﻭﺗﻄﺮﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ( ﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ )
، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺷﻲﺀ ﻟﻠﻐﺰﻝ ﻭﻻ ﻟﻠﺤﺐ ﺳﻮﻯ ﺣﺐ ﺑﻨﻲ
ﻫﺎﺷﻢ ﻭﻳﻨﻘﻄﻊ ﻟﻪ ، ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻠﻦ ﺃﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﻘﻒ ﺑﺎﻟﺮﺳﻮﻡ
ﻭﺍﻷﻃﻼﻝ ، ﻛﺎﻥ ﺷﺎﻋﺮ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻳﺤﺘﺞ ﻟﻬﻢ ﺑﺸﻌﺮﻩ ، ﻭﻳﺪﺍﻓﻊ
ﻋﻨﻬﻢ ﻣﻨﺎﻫﻀﺎ ﺑﻨﻲ ﻣﺮﻭﺍﻥ ، ﻭﻗﺪ ﻭﺻﻒ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ﺑﺼﻔﺎﺕ
ﺗﻌﻠﻲ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺘﻬﻢ ،ﺍﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻭﺳﺎﺋﻠﻪ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ، ﻭﻭﺍﺳﻄﺔ ﻧﺠﺎﺣﻪ ﻓﻲ ﻋﻘﺒﺎﻩ ، ﻭﺃﻥ ﻣﻮﺩَّﺗﻬﻢ
ﺃﺟﺮُ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ . ( ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﻰ ، ﺧﻴﺮ ﺑﻨﻲ
ﺣﻮﺍﺀ ، ﺭﻫﻂ ﺍﻟﻨﺒﻲ ، ﺑﻬﻢ ﻋﺰﺕ ﻗﺮﻳﺶ .....) ،ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻳﻀﺎً
ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﺄﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﻠﻤﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻗﻮﻳﺔ ﻣﺆﺛﺮﺓ،
ﺗﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺱ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻯ ﺃﺣﻘﻴﺔ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ
ﺑﺎﻟﺨﻼﻓﺔ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﺑﺨﺎﺻﺔ ﺍﻷﻣﻮﻳﻴﻦ .
-* ﻫﻮ ﺷﺎﻋﺮ ﻳﻨﺎﺿﻞ ﻋﻦ ﻓﻜﺮﺓ ﻋﻘﺎﺋﺪﻳﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ، ﻭﻋﻦ ﻣﺒﺪﺀ
ﻭﺍﺿﺢ ، ﻭﺩﻋﻮﺗﻪ ﻫﺬﻩ ﻗﺪ ﺁﻣﻦ ﺑﻬﺎ ، ﻭﻛﺮَّﺱ ﻟﻬﺎ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭﺟﻬﺪﻩ
، ﻭﺗﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻬﺎ ﺍﻷﺫﻯ ﻭﻣﺎﺕ ﺑﺴﺒﺒﻬﺎ . ﻭﻧﺠﺪ ﻓﻲ ﺷﻌﺮ
ﺍﻟﻜﻤﻴﺖ ﺗﺮﻛﻴﺰﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﻭﻻﺋﻪ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ،
ﻭﻧﻼﺣﻆ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﻩ ﻃﻐﻴﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ، - ﺍﻟﻐﺮﺽ
ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ = ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ ، ﺍﻟﻨﻔﻲ -
ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ = ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﻤﻮﺩﺓ
ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ .
-* ﻭﺍﺟﺒﺎ = ﺍﻟﺤﺪﺙ ( ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ) ﻭﺍﻟﺤﺪﻭﺙ (ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ )
ﺃﻭﺟﺐ = ﺍﻟﺜﺒﻮﺕ ﻭﺍﻟﻠﺰﻭﻡ ( ﺃﺣﻘﻴﺔ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ﺑﺎﻟﺨﻼﻓﺔ )
-* ﻧﻤﻂ ﺍﻟﻨﺺ ﺣﺠﺎﺟﻲ ﻭﺻﻔﻲ =ﺃﺩﺧﻞ ﺍﻟﺠﺪﻝ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ
ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻬﻮ ﻣﺠﺪﺩ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻦ
ﻣﻌﻨﻰ ، ﻭﺷﻌﺮﻩ ﻟﻴﺲ ﻋﺎﻃﻔﻴﺎً ﻛﺒﻘﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺷﻌﺮﻩ
ﺷﻌﺮ ﻣﺬﻫﺒﻲ ، ﺫﻫﻨﻲ ﻋﻘﻠﻲ . ( ﺩﻗﺔ ﺍﻟﻮﺻﻒ ، ﻣﻌﺠﻢ ﺧﺎﺹ
ﺑﺎﻟﻤﻮﺻﻮﻑ ، ﺍﻟﻨﻌﻮﺕ ، ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ ، ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﻮﺭ ،
ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ، ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﺤﺠﺞ ﻭﺍﻷﻣﺜﻠﺔ
.... )
-*- ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺑﻴﻦ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ = ﺧﺪﻣﺔ
ﻟﻠﺤﺠﺎﺝ ﻭﺧﺪﻣﺔ ﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ ، ﻭﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ ﺑﻴﻦ 2 ﻭ
3 = ﺍﻟﻮﺍﻭ = ﺍﻟﺮﺑﻂ ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻃﻔﻴﻦ ، ﻟﻜﻦ =
ﺍﻻﺳﺘﺪﺭﺍﻙ ( ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ) - ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺠﺮ ( ﺇﻟﻰ ) 3 ، 4 =
ﺍﻟﺘﺒﻴﻴﻦ - ﺗﺮﺍﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻴﺖ 12 ﻭ 3 = ( ﻫﻢ ) = ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ
ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﺒﻴﺖ 12 ﻳﺪﻋﻢ ﻭﻳﺸﺮﺡ ﺍﻟﺒﻴﺖ . 3
-*- ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻭﺍﺿﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻷﻣﻮﻱ (ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ) ﺍُﺗﺨﺬ ﻏﺮﺿًﺎ ﺷﻌﺮﻳًﺎ ﻗﺎﺋﻤًﺎ
ﺑﺬﺍﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﺗﻔﺮﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻘﺐ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺻﻔﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺰﺍﺏ
ﻭﻃﻮﺍﺋﻒ ﻓﺘﺤﻮﻝ ﺍﻟﺸِّﻌﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﻃﺎﺭ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﺗﺤﻜﻤﻪ ﺃﻫﺪﺍﻑ
ﻭﻣﻨﺎﻫﺞ، ﻭﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ
ﻭﺗﺄﻳﻴﺪ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺭﺍﻳﺘﻪ ﻭﻳﺪﻋﻮ ﻟﻪ. ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺩﻋﻮﺓ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺭ
ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻓﻘﻂ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻤﻮﺭ ﺑﻤﺸﺎﻋﺮ ﺻﺎﺩﻗﺔ ﻭﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﺴﻴﺐ ﻭﺍﻟﻬﺠﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺪﺡ ، ﻭﺗﻘﻮﻡ ﻧﻈﺮﻳﺘﻬﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻋﻠﻰ
ﺃﻥ ﺣﻖ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻌﺮﺑﻲ ﻗﺮﺷﻲ ﻫﺎﺷﻤﻲ، ﻭﻣﻦ
ﻫﻨﺎ ﺍﺗﺼﻞ ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺑﻨﻲ ﺃﻣﻴّﺔ ﺣﻴﻦ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﺤﻜﻢ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻷﻣﻮﻱ.
- ﺍﻟﻔﻜﺮﺗﺎﻥ : - ﻣﺪﺡ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ –ﻫﺠﺎﺅﻩ ﻟﺒﻨﻲ ﺃﻣﻴﺔ
ﻭﺃﺣﻘﻴﺔ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ﺑﺎﻟﺨﻼﻓﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ .
- ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ : ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ، ﺑﺮﺍﻋﺔ
ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﻭﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﺣﻖ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻴﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ
ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ، ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺧﺼﻮﻣﻪ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺟﺪﻳﺪ ﺇﺫ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ
ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺪﻝ ، ﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ
ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻬﺎ ﻟﻠﺨﻄﺒﺎﺀ ، ﻭﻫﻮ ﻳﻌﺪ ﺻﺪﻯ ﻗﻮﻱ ﻟﻤﺎ ﺷﺎﻉ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻩ
ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺪﺍﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻇﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻭﻝ
ﺷﺎﻋﺮ ﺩﻋﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﺒﺬ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ - ﻻﺗﺒﺘﺪﺉ ﺑﺒﻜﺎﺀ
ﺍﻷﻃﻼﻝ ﻭﺍﻟﺪﻳﺎﺭ، ﺇﻧﻤﺎ ﺑﺤﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ - ﻻﻳﻜﺘﻔﻲ ﺑﻤﺪﻳﺢ
ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﻴﻦ، ﺑﻞ ﻳﻌﻤﺪ ﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻧﺤﻠﺘﻬﻢ ﺗﻘﺮﻳﺮﺍً ﺃﺳﺎﺳﻪ ﺍﻟﺠﺪﻝ
ﻭﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ -. ﻓﻲ ﻫﺎﺷﻤﻴﺎﺗﻪ ﺫﻭﻕ ﺟﺪﻳﺪ ﻋﻘﻠﻲ ، ﻓﻬﻮ ﻻ
ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻃﻒ ﻓﻘﻂ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﻜﺮ -
ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻣﻦ ﺃﺑﻮﺍﺑﻪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﺎﺏ ﺟﺪﻳﺪ، ﻫﻮ ﺑﺎﺏ
( ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻭﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﻟﻠﻌﻠﻮﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻨﻬﻢ - ﺍﺣﺘﺠﺎﺟﺎﺗﻪ
ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ، ﻭﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ-
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﻤﻴﺖ ﻛﺘﺒﺖ ﻟﺘﺨﺪﻡ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻣﻌﻴﻨﻴﺔ، ﻭﻫﻲ
ﻟﺬﻟﻚ ﺗﺘﺠﺮﺩ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺭﻣﻮﺯ ﺍﻟﺤﺰﺏ
ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺇﻋﻼﻧﻴﺔ
قديم 2011-03-17,
- [لغة عربية]تحضير نص في مدح الهاشميين لكميت بن زيد السنة اولى 1 ثانوي 2013 2014
- [لغة عربية]تحضير نص من الغزل العفيف جميل بن معمر السنة اولى 1 ثانوي 2013 2014
- [لغة عربية]تحضيرالنص من آثار الإسلام زكريا صيام السنة 1 اولى ثانوي 2013 2014
- [لغة عربية]تحضير نص حادثة مؤلمة السنة الاولى 1 ثانوي 2013 2014
- [لغة عربية]تحضير درس الغزل العذري في عصر بني امية اولى ثانوي 2013 2014
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى